في تصنيف إسلاميات بواسطة (3.1مليون نقاط)

تعريف القذف وعقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا والحكمة من تشريع عقوبة القذف في الإسلام

قذف المحصنات 

تعريف القذف وانواعه

معنى كلمة القذف في القرآن

معنى كلمة القذف في الإسلام

معنى القذف في القانون

مقال عن القذف المحصنات

حد القذف وبما يثبت

حكم القذف والسب

متى يجوز القذف

شروط إقامة حد القذف

حد القذف حق للمقذوف

في حد القذف يجلد القاذف جلدة سبعين ثمانين تسعين مائة

حكم القذف بالكلام

متى يجوز القذف

يثبت حد القذف بإقرار القاذف نفسه أو بشهادة

القذف المحصنات

عقوبة القذف المحصنات قانونا

التوبة من القذف المحصنات

عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا

عقوبة القذف الْمُحْصَنَاتِ في الآخرة

عقوبة القذف في القانون السعودي

عقوبة القذف الجلد

عقوبة القذف في الآخرة

حكم وعقوبة الاتهام بالزنا دون بينة

ما حكم طعن الزوج بشرف زوجته في القانون السعودي

لماذا لا تصح شهادة الزوج على زوجته بالزنا

ما حكم طعن الزوج بشرف زوجته في القانون الجزائري

ما حكم طعن الزوج بشرف زوجته في القانون المغربي

حكم شك الزوج في زوجته

حكم سب الزوج لزوجته

ما حكم الزوج الذي يطعن في شرف زوجته

حكم قول الزوج لزوجته يا فاجرة

ما حكم طعن الزوج بشرف زوجته

حكم تشهير الزوج بزوجته

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

تعريف القذف وعقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا والحكمة من تشريع عقوبة القذف في الإسلام

تعريف القذف وعقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا والحكمة من تشريع عقوبة القذف في الإسلام

تعريف القذف في الإسلام

ما معنى القذف في الإسلام ؟

يعرف القذف في الإسلام بأنه : اتهام شخص لآخر بالزنى ويكون بأي لفظ يدل صراحة على الاتهام بالزنى ، كأن يقول شخص لغيره : يا زانِ ، أو يا زانية ، أو أنت زانٍ ، أو أنت زانية ، أو يا ابن الزاني ، أو يا ابنة الزاني ، أو أنت ابن زنا. وليس القذف خاصاً بالنساء دون الرجال ، ولكنه عام للجميع ، فكل من اتهم غيره بالزنى دون أن يأتي بأربعة شهود فهو قاذف ، سواء كان القاذف أو المقذوف رجلاً أم امرأة ، وإنما خص رمي المحصنات بالذكر في قوله تعالى : ﴿والذين يرمون المحصنت﴾، لأنهن أكثر تعرضاً لهذه التهمة ، ولأن في ذلك إساءةً لسمعتهن وتدميراً لمستقبلهن أكثر من الرجال، لذلك نجد الكثير من الناس يتساءل لماذا خص الله تعالى القذف المحصنات المؤمنات الغافلات في قولة تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ [النور, آية: 23].

معنى كلمة القذف في القرآن

ما معنى كلمة القذف في القرآن الكريم ؟

تعني كلمة القذف في القرآن الكريم الرمي البعيد، ولاعتبار البعد فيه قيل: منزل قذف وقذيف، وبلدة قذوف: بعيدة، وقوله تعالى: ﴿فاقذفيه في اليم﴾ [سورة طه، آية 39]، أي: اطرحيه فيه، وقال تعالى: ﴿وقذف في قلوبهم الرعب﴾ [سورة الأحزاب، آية 26]، وقال: ﴿يقذف بالحق علام الغيوب﴾[ سورة سبأ، آية 48]، أيضاً قد تعني كلمة القذف في القرآن الكريم الرمي، قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا.....﴾ [النور, آية: 23]، أي: الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ.

أما تعريف القذف بالمعنى الاصطلاحي في علم الفقه بأنه: الرمي بالزنا أو اللواط، أو الاتهام بالفاحشة، بقول الشخص لغيره يا زاني، أو يا لوطي، أو يا بن الزنى.... أو نحو ذلك. وهو حرام شرعاً، بالإضافة إلى كونه من الفواحش ومساوئ الأخلاق. وإذا ثبت القذف عند القاضي الشرعي ؛ أقام على القاذف حد القذف وهو ثمانون جلدة، إلا أن يقيم بينة على هذه التهمة.

عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا

ما هي عقوبة قذف المحصنات المؤمنات الغافلات شرعا وقانونا ؟ شرع الإسلام عقوبة القذف لمن يتهم غيره بصريح الزنى ، إن لم يقم الشهادة على صحة اتهامه ، فإن أقامها نجا من العقوبة ، وأقيم على المقذوف حد الزنى ، وإن لم يقمها استحق عقوبة القذف ، ونجا المقذوف من الحد.

وتتميز الشهادة على الزنى بأمرين ، أحدهما : أن يكون الشهود أربعة أشخاص عدول ، تتفق شهادتهم زماناً ومكاناً ووصفاً ؛ وثانيهما : أن تستند شهادتهم على الرؤية الحسية التفصيلية ، التي لا تترك أية شبهة في أكثر التفاصيل دقةً ، كما جاء في الأحاديث عن النبي ﷺ.

عقوبة القذف في الإسلام

ما هي عقوبة القذف في الإسلام ؟

قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾ [سورة النور، آية 4]. وعقوبة القذف مكونة من شقين _ كما تشير الآية _ حسية ، ومعنوية : 

  • أما العقوبة الحسية : فهي الحد الشرعي ، ومقداره ثمانون جلدة ، وقد ذكر الفقهاء أنها لا بد أن تكون بحضور طائفة من المؤمنين كما هو الحال في حد الزنى ، لكي تؤدي دورها في تأديب القاذف ، وتبرئة المقذوف ، وردع من تسول له نفسه الاعتداء على أعراض الناس.

  • وأما العقوبة المعنوية : فتتمثل في إسقاط أهليته للشهادة على أي أمر من الأمور ، لأنه بفعلته تلك صار متهماً بالكذب موصوفاً بالفسق ، والقضاء العادل لا يحترم شهادة الإنسان الذي لا يقف عند حدود الله ، ويصون لسانه عن أعراض الناس.

حكم القذف بالكلام

حكم القذف بالكلام محرم في الإسلام تحريماً قاطعاً، ويجب تنفيذ عقوبة القذف على على القاذف بالكلام إذا لم يقم الشهادة على صحة اتهامه بالكلام، فإن أقامها نجا من عقوبة القذف، وأقيم على المقذوف حد الزنى، وإن لم يقمها استحق عقوبة القذف، ونجا المقذوف من الحد، ويعتبر القذف بالكلام من كبائر الذنوب، قال تعالى: ﴿إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ﴾ [سورة النور، آية 15]، ولا فرق في عقوبة القذف بين من قذف وهو يعلم ـ في نفسه ـ أنه صادق ، ومن قذف وهو يعلم ـ في نفسه ـ أنه كاذب ، لأن العبرة في عقوبة القذف تكون باكتمال نصاب الشهادة ، لا بحسن نية القاذف أو سوئها ، ولهذا وجب على من عرف شيئاً من تلك القاذورات أن يكتمها حتى يكتمل نصاب الشهادة .

التوبة من القذف المحصنات

كيف يتوب القاذف من القذف المحصنات المؤمنات الغافلات ؟ ويمكن للقاذف العودة إلى وضعه الطبيعي في المجتمع ، إذا أعلن الندم على ما بدر منه ، وأصلح ما أفسد من تشويه سمعة المقذوف ، بتبرئته من التهمه ، وطهر نفسه بالتوبة ، لأن التوبة تؤدي إلى التغيير الداخلي للنوايا والأفكار والدوافع التي تقود الإنسان إلى تعدي حدود الله .

الحكمة من تشريع عقوبة القذف  

ما هي الحكمة من تشريع حد القذف أو عقوبة القذف؟ شرع الله تعالى حد القذف لحكمة جليلة وغاية سامية ، تتمثل في عدة أشياء : 

  • الأول : حماية عرض الإنسان مما يشوه سمعته ، ويثير المجتمع ضده ، ويولد انطباعا سيئاً عنه ، حينما يشاع أنه ارتكب جريمة قد لا تكون ارتكبها ، وذلك من أسوأ أنواع الظلم وأشدها مرارة على النفس.

  • الثاني : الحد من الإشاعات والإسهام في قطع دابرها ، لأنه إذا علم كل شخص أنه لا يحق له الركوب لأي كلام لا يثق به ، وأنه قد يتعرض للعقوبة إن فعل ذلك ، فإنه سيكون ضابطاً لنفسه عن الظنون ، وكافاً للسانه عن الثرثرة والخوض في أعراض الناس.

  • الثالث : حماية المجتمع مما يخدش حياءه بسبب ترديد الكلام الفاحش ، وما ينتج عنه من تصورات سلبية لحالة الفجور والزنى ، التي قد تثير الشهوات ، وتجعل الإنسان يألف سماع الكلام في الفواحش مما قد يهونها لديه شيئاً فشيئاً .

قذف الزوج لزوجته 

متى يكون الزوج قاذف لزوجته ؟ وما هو حكم قذف الزوجة ؟ جاء في الروايات أن المسلمين اضطربوا بعد نزول أحكام القذف والشهادة على الزنى ، حتى أن بعضهم جاء إلى النبي ﷺ وقال له : ( يا رسول الله ، لو أن رجلاً وجد مع امرأته رجلاً فإن تكلم جلدتموه ، أو قتله قتلتموه ، وإن سكت ، سكت على غيظ ! فقال رسول الله ﷺ : " اللهم افتح ") [أخرجه مسلم ، كتاب اللعان ، عن ابن مسعود رضي الله عنه]. وجعل يدعو ، فنزلت آية اللعان ، تفصل حكم قذف الزوجة. ويعد الزوج قاذفاً لزوجته ، إذا صرح باتهامه لها بالزنى ، كأن يقول لها : أنت زانية ، أو ينفي نسب حملها أو مولودها عنه ، فيقول : ما في بطنك ليس ولدي ، أو هذا المولود ليس ولدي.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى ما الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...