في تصنيف إسلاميات بواسطة (3.1مليون نقاط)

زينة المرأة في الإسلام و حكم تزين المرأة لزوجها في القرآن وأمام الأقارب والأطفال،

 

زينة المرأة في الإسلام و حكم تزين المرأة لزوجها في القرآن وأمام الأقارب والأطفال

زينة المرأة في القرآن هي ما تزينت به المرأة من حلي أو كحل أو خضاب ونحو ذلك، فما كان منها ظاهراً منها كالخاتم والفتخة والكحل والخضاب يسمى زينة ظاهرة ولا بأس بإبدائه للأجانب، وما خفي منها كالسوار والخلخال والدملج والقلادة والأكليل والوشاح والقرط فلا تبديه إلا لمن يباح لها إبدائه أمامهم كالزوج والاقارب وكل واحد له أحكام خاصة سنوردها بالتفصيل، وقد يتبادر إلى أذهان الكثير تساؤلات حول زينة المرأة في القرآن، وتزين المرأة لزوجها في القرآن، معنى الزينة في القرآن، آيات قرآنية عن ستر المرأة، آية قرآنية عن عورة المرأة، أنواع الزينة في الإسلام، ماهي زينة المرأة في الإسلام، ضوابط زينة المرأة في الإسلام. 

ماهي زينة المرأة في الإسلام

من الأمور المعروفة لدى كثير من الرجال أن إبداء المرأة زينتها يجذب إعجابهم ويثير غرائزهم ، إلى درجة لا يأمنون عندها من الوقوع في مخاطر الانحراف ، ومن المعروف أيضاً عند كثير من النساء أن المرأة تهتم بزينتها لتكون في موقع إعجاب الآخرين ، وعند انشغالها بذلك تفقد اهتمامها بالجوانب الأخرى مم شخصيتها ، مما ينعكس سلباً على حياتها من جهة ، وعلى السلوك الأخلاقي العام من جهة أخرى. 

ولتنظيم ذلك الوضع شرع الإسلام نظاماً دقيقاً يجمع بين حماية المجتمع من مخاطر الفوضى في العلاقات بين الذكر والأنثى ، وتلبية رغبة المرأة في إعطائها مساحة تستطيع فيها أخذ حريتها في إبداء زينتها ، وإرضاء نزعتها ، وسوف نورد ذلك بالتفصيل في السطور التالية. 

الزينة الظاهرة للمرأة

هناك الكثير من التساؤلات حول الزينة الظاهرة للمرأة منها هل الشعر من الزينة الظاهرة؟ هل الكحل من الزينة الظاهرة؟ هل الخاتم من الزينة الظاهرة؟ هل الحناء من الزينة الظاهرة؟ حكم إظهار الزينة للرجال الأجانب، الزينة الظاهرة وتشمل : ما كان ظاهراً بنفسه ولا يمكن إخفاؤه ، كالثياب الظاهرة التي جرت العادة بلبسها إذا لم يكن في ذلك ما يدعو إلى الفتنة بها ، وكذلك ما ظهر بدون قصد ، كأن تنكشف بعض الزينة لهبوب ريح ، أو تعثر في سير ، ونحو ذلك. 

حكم تزين المرأة لزوجها في القرآن

هناك الكثير من التساؤلات حول حكم تزين المرأة لزوجها والتي تخطر في بال الكثير منها كيف تتزين المرأة لزوجها، وما أسباب عدم تزين المرأة لزوجها، حكم عدم تزين الزوجة لزوجها، تزين الزوجة لزوجها إسلام ويب، وما حكم تزين المرأة في غياب زوجها، أيضاً حكم تزين المرأة لزوجها في رمضان، وهنا سوف نعرض جواب مقنع لكل هذه التساؤلات، حيث أن التزين للزوج ليس جائزاً فحسب بل هو أمر مستحب ، ولها أن تظهر لزوجها من زينة نفسها ما لا يجوز أن تظهره لغيره ، حتى أقرب أقاربها. لأن تزين المرأة لزوجها من أسباب محبته لها، ومن أسباب ميله إليها، فتزينها له داخل في قوله: ﴿وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾ [النساء:19]، وقوله تعالى: ﴿وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾ [البقرة:228]، عليها أن تتصنع لزوجها، وأن تتجمل لزوجها، وأن تستعمل الطيب، وكل شيء يرغبه فيها، هذا سنة في حقها. ومن المستحسن أن تتزين المرأه لزوجها بالكحل والخضاب والطيب، ونحو ذلك. 

إقرأ أيضاً: فضل حفظ الفرج وغض البصر في الإسلام وفوائد غض البصر للمتزوج

الزينة أمام الأقارب

التزين أمام الأقارب ، وهم كل من يحرم عليه أن يتزوجها ، وهم : آباؤهن ، وآباء أزواجهن ، وأبناؤهن ، وأبناء أزواجهن ، وإخوانهن ، وأبناء إخوانهن ، وأبناء أخواتهن ، ويجوز للمرأة أن تبدي من زينتها أمامهم مالا يجوز لها أن تبدية أمام سائر الناس ودون ما تبديه أمام زوجها ، لأن العلاقة التي تربطها بهم علاقة ذات طابع خاص ، محكومة بالأحكام الشرعية ، والتقاليد الاجتماعية ، والقيم الإنسانية العميقة. 

تزين المرأة أمام النساء 

يريد الكثير معرفة حكم تزين المرأة في الأعراس، حكم وضع المكياج أمام النساء، ما هي الزينة المحرمة للنساء. التزين بين النساء ، يجوز للمرأة أن تظهر من زينتها أمام النساء مالا يجوز لها أمام الرجال ، شريطة أن لا يتجاوز ذلك ما يخل بالأدب العام والمروءة ، أو يتسبب في وقوع محذور ، وعلى المرأة مراعاة الفرقبين النساء المؤمنات العفيفات وغيرهن من الفاجرات أو الكافرات ، لأن المؤمنة العفيفة مأمونة على ما ترى أكثر من غيرها. 

حدود زينة المرأة أمام العبيد

التزين أمام العبيد ، أجاز الإسلام للمرأة أن تظهر أمام عبيدها وجواريها بزينتها التي لا تخرج عن إطار الأدب العام ، الذي يحفظ لها حشمتها وسمعتها ، وذلك عندما كان الرق واقعا طبيعياً في حياة المجتمع ، أما اليوم فقد اختفى في مجتمعنا الإسلامي ، بفضل ما قرر الإسلام من تشريعات أدت إلى تجفيف منابعه والقضاء عليه. 

التزين أمام التابعين لأصحاب البيت 

وهم الذين يقومون على خدمتهم لينالوا عطاءهم ، ولا يجوز للمرأة الظهور أمامهم إلا إذا كانوا ممن لا حاجة لهم في النساء لأي سبب من الأسباب ، وأما إن كانوا ممن تنتابهم الرغبة في النساء ، وتثيرهم زينة المرأة ، فلا يجوز لها الظهور أمامهم ؛ لأن تبعيتهم وضعف حالهم لا يخرجهم عن ذكورتهم وميلهم الطبيعي إلى النساء. 

زينة المرأة أمام الأطفال

يتساءل الكثير حكم كشف العورة أمام الأطفال، لبس القصير أمام الأبناء، متى يجب الستر من الطفل، عورة المرأة أمام الطفل، حدود لباس المرأة في بيتها، لبس قمصان النوم أمام الأطفال. التزين أمام الأطفال ، والمقصود بالأطفال : صغار السن ، الذين لا يعرفون عن زينة النساء شيئاً فيحكونه للآخرين ، ولا يثارون بشي من ذلك ، أما الذين يمكنهم تمييز مواضع الجمال في المرأة ، ووصفها للآخرين ، فإن حكم إظهار الزينة أمامهم كحكم غيرهم من الكبار. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعرف على زينة المرأة في الإسلام و حكم تزين المرأة لزوجها في القرآن وأمام الأقارب والأطفال.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل مارس 30، 2021 في تصنيف تعليم بواسطة ما الحل (3.1مليون نقاط)
1 إجابة
سُئل فبراير 26، 2021 في تصنيف تعليم بواسطة ما الحل (3.1مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى ما الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...