في تصنيف مشاهير وأعلام بواسطة (3.1مليون نقاط)

من هو السلطان ألب أرسلان ويكيبيديا،

من هو السلطان ألب أرسلان ويكيبيديا

السلطان ألب أرسلان تاريخيا ويكيبيديا

يريد الكثير معرفة من هو السلطان ألب أرسلان تاريخيا ويكيبيديا السيرة الذاتية ؛ ألب أرسلان هو سلطان سلجوقي اسمه الكامل محمد بن داود بن ميكائيل بن سَلْجُوق بن دُقَاق الملقب بأبو شجاع، وقد عُرف باسم (ألب أرسلان) ومعناها بالتركية (الأسد الباسل). السلطان ألب أرسلان من مواليد 1029، يعتبر من رجال التاريخ وقادة المسلمين العظماء، حيث اشتهر هذا القائد الاسلامي بالانتصار الخالد على الروم الذي حققه في معركة ملاذكرد. 

كان رابع حكام الأتراك في الدولة السلجوقية، لقب أيضاً بسلطان العالم أو بالسلطان الكبير أو الملك العادل. بلغ حدود حكمه من أقاصي بلاد ما وراء النهر إلى أقاصي بلاد الشام، ورغم عظم مملكته، إلا أنه كان تابعاً للخلافة العباسية في بغداد. توفي بتاريخ 15ديسمبر 1072 عن عمر ناهز الـ 43 سنة إثر جرح طعني أدى إلى وفاته، ديانة السلطان ألب أرسلان مسلم سني، أولاده هم جلال الدولة ملك شاه، تتش بن ألب أرسلان، طغان شاه وأرسلان أرغون. مهنته قائد عسكري، وموطنه الأساس هو الدولة السلجوقية.

كانت بداية حكم السلطان ألب أرسلان في 8 رمضان 455 هـ الوافق 4 سبتمبر 1063م ، حيث ورث السلطان السلجوقي ألب أرسلان دولة واسعة الأرجاء تمتد من سهول تركستان إلى ضفاف دجلة، والتي حكمها بمساعدة وزيره 'نظام الملك' الذي اشتهر بعلمه وحنكته السياسية.

من هي أكا خاتون زوجة ألب ارسلان ويكيبيديا

السلطانة أكا خاتون هي زوجة السلطان السلجوقي ألب ارسلان، اكا خاتون مواليد شهر سبتمبر عام 1055 وهي زوجة السلطان ألب أرسلان الذي تولى حكم الدولة السلجوقية بعد المؤسس الحقيقي ارطغرل بك، وقد توفيت اكا خاتون في شهر اكتوبر عام 1490 ميلادي وتعتبر أول زوجات الملك شاه وابنة عمه، وكان لها دور كبير في مساعدة أرسلان على تحقيق عدة انجازات وانتصارات.

مسلسل ألب أرسلان ويكيبيديا

مسلسل ألب أرسلان السلجوقي العظيم هو مسلسل تلفزيوني تركي من نوع الخيال التاريخي، من إخراج سدات انجي، وسيناريو إيمره كونوك، وإنتاج أكلي فيلم، وبطولة باريش أردوتش، فخرية أوجن، محمد أوزغور، أردنش جولينار، باريش باجي، صرب ليفند أوغلو، يبث مسلسل ألب أرسلان على قناة TRT 1 من 8 نوفمبر 2021، على الرغم من أنها تحكي تاريخ مسلسل نهضة السلاجقة العظمى، الذي عرض بين عامي 2020 و 2021، إلا أنها مكملة له. يتناول هيكل الدولة، والأحداث السياسية، وحروب الدولة السلجوقية الكبرى وحياة السلطان ألب أرسلان. 

من هو السلطان ألب أرسلان

زوجة السلطان ألب أرسلان

اكا خاتون زوجة ألب أرسلان

ألب أرسلان سليمان باي

مسلسل ألب أرسلان ويكيبيديا

أكا خاتون ويكيبيديا

من هي زوجة ألب ارسلان

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو السلطان ألب أرسلان تاريخيا ويكيبيديا السيرة الذاتية.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى ما الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...